الممارسات المحلية والدولية لتطوير نماذج الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
تم تصميم هذا البرنامج لتناول احتياجات السوق نظرا لحداثة إنشاء قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنوك مما يتطلب تدريب العاملين بهذا القطاع. يهدف البرنامج لتعريف المشاركين بالممارسات المختلفة لخدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إلقاء الضوء على بعض التجارب الدولية ومقارنتها بالنماذج المحلية. مع التعريف بالخصائص العامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة تلك العاملة بالسوق المصري. وإبراز طرق تطوير نماذج عمل مختلفة لتعظيم ربحية البنوك من نشاط خدمات الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة مع إدارة مخاطر الائتمان في نماذج العمل المختلفة ووضع معايير ومؤشرات قياس الأداء.
أهداف البرنامج
بانتهاء هذا البرنامج ستتمكن من تحقيق
- وصف سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأهميتها خاصة في الاقتصاديات الناشئة والمتقدمة.
- توضيح الخصائص العامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على تلك المشروعات العاملة بالسوقالمصري.
- عرض اهم الممارسات المحلية والدولية لتقديم خدمات الأعمال المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
- شرح تطوير المنتجات واستراتيجيات التسويق والبيع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
- تحديد وسائل تعظيم ربحية البنوك من نشاط خدمات الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة ومعايير ومؤشراتقياس الأداء.
- التعرف على إدارة مخاطر الائتمان في نماذج العمل المختلفة.
إلى من يوجه البرنامج
القائمين بأعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنوك.
مدة البرنامج
٣٠ دقيقة
محتويات البرنامج
الجزء الأول: نظرة عامة على سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأهميتها خاصة في الاقتصاديات الناشئة
والمتقدمة
- مقدمة عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة المهارات.
- البيئة التنظيمية والرقابية المرتبطة بالشركات الصغيرة والمتوسطة.
- أسس تصنيف وتعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
- خريطة السوق المصري وإلقاء الضوء على حجم وتقسيم الشركات العاملة به مع إلقاء الضوء على الفرصوالتحديات المصاحبة لتلك التركيبة الديموغرافية للشركات.
الجزء الثاني: الخصائص العامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على تلك المشروعات العاملة بالسوق
المصري.
- السمات العامة للأشكال التنظيمية والقانونية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذا أنماط الإدارة لتلك المشروعات.
- أثر تطور تكنولوجيا الخدمات المالية على الشركات الصغيرة والمتوسطة.
الجزء الثالث: اهم التجارب الدولية والممارسات المحلية لتقديم خدمات الأعمال المصرفية للمشروعات الصغيرة
والمتوسطة
- اهم الممارسات المحلية والدولية لتقديم خدمات الأعمال المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
- تجربة الدولة المصرية
- نماذج العمل المختلفة لخدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة
الجزء الرابع: تطوير المنتجات واستراتيجيات التسويق والبيع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
- المجالات الرئيسية للخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث تعتبر أفضل الممارسات ضرورية للنجاح اليوم
- فرص السوق الجديدة.
- تحليل السوق وتطوير المنتجات.
- تصميم المنتجات – الاحتياجات والرغبات والمزايا.
- استراتيجيات تسويق المنتجات والخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
الجزء الخامس: تعظيم ربحية البنوك من نشاط خدمات الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة ومعايير ومؤشرات
قياس الأداء
- تعظيم ربحية البنوك من نشاط خدمات الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة ومعايير ومؤشرات قياس الأداء
- وضع الأهداف المحددة المرتبطة بمعايير الأداء.
- طرق تميز البنوك في مواجهة المنافسين الوصول إلى معايير أفضل الممارسات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
الجزء السادس: إدارة مخاطر الائتمان
- العناصر الرئيسية في إدارة مخاطر الائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والعلاقة بينها وبين نماذج العملالمختلفة
- محددات مراقبة أداء المحفظة واليات الإنذار مبكر
- الخطط التصحيحية وأهمية التغذية العكسية في الإدارة العلاجية وعمليات الاسترداد وتقليل أثر المتغيرات السلبية
لمدة شهر واحد
۳٠٠ جنية