تم إنشاء وحدة المشروعات الصغيرة و المتوسطة  في عام 2009،وذلك في إطار إهتمام البنك المركزي المصري بتيسير الحصول على التمويل ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة . وبناء على ذلك، قام المعهد المصرفي المصري باعتباره الذراع التدريبي الرسمي للبنك المركزي المصري بإنشاء وحدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الوكالة الكندية للتنمية الدولية.

تعمل وحدة المشروعات الصغيرة و المتوسطة  كمحفز للبنك المركزي و سد الفجوة بين البنوك والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتسهيل عملية الحصول على التمويل وخلق بيئة تمكينيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

توفر الوحدة مجموعة من برامج التدريب المحلية والدولية التي تتطرق لمواضيع مختلفة في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة

..

البرامج التدريبية

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 16                                              

وصف البرنامج:

يتم تعريف المشاركين في هذا البرنامج بدور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والتمويل المصرفي لهذه المشروعات. كما سيتدرب المشاركون على التعرف على المخاطر المرتبطة بإقراض هذه المشروعات وكيفية تقييمها والحد منها.

 

الخدمات البنكية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمصرفيين

 عدد الساعات: 20                                                       

وصف البرنامج:

هذا البرنامج سوف يشرح أهمية الدخول (زيادة التطوير) في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للبنوك في مصر، بالإضافة إلى تعلم التقنيات الرئيسية (أفضل الممارسات الدولية) وعوامل النجاح التي تحقق أرباح في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأخيرا رسم خطة تنفيذية متضمنة تقنيات إدارة التغيير للمضي قدما في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

تطوير المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

 عدد الساعات: 24                                                                 

وصف البرنامج:

يهدف هذا البرنامج إلى شرح عملية تطوير دورة المنتج وتعريف المشاركين على الأدوات المختلفة التي تستخدم في بناء مجموعة من المنتجات التنافسية. يحصل المشاركون أيضا على فرصة التعرف على طرق تحليل مصفوفة العلاقة بين العميل والمنتج الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك شرح عوامل نجاح أفضل الممارسات الدولية اللازمة للعمليات المصرفية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

التسويق وقنوات التوزيع للخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

 عدد الساعات: 24                                                                 

وصف البرنامج:

يهتم هذا البرنامج بتحديد الاحتياجات المختلفة من المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على الأسس العلمية لتسويق تلك المنتجات واهمية التعرف على السياسات والاجراءات الخاصة بالبنوك لتسويق المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما يتم تحديد عوامل النجاح وأفضل الممارسات الدولية للتمويل الناجح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

إدارة مخاطر المعاملات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

 عدد الساعات: 24                                                                 

وصف البرنامج:

سيعمل هذا البرنامج على تأهيل المصرفيين للتعرف على الأسباب الرئيسية للمخاطرة في معاملات المشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرفية، وكذلك الأدوات والعمليات والتنظيمات اللازمة لإدارة هذه المخاطر. يقوم البرنامج أيضا بتعريف المتدربين على عناصر النجاح وأفضل الممارسات الدولية اللازمة لفاعلية إدارة مخاطر التعاملات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

التخطيط الاستراتيجي للمعاملات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 24                                                                 

وصف البرنامج:

في هذا البرنامج سيكتسب المشاركون المعارف والمهارات الأساسية لإنشاء أو إصلاح سير الأعمال الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنوك والتي سيتم تحقيقها من خلال إعداد خطة استراتيجية وخطة عمل.

 

دور مديري الفروع في تنمية محفظة إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة – الوسائل والأدوات

 عدد الساعات: 24                                                                 

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج لمديري الفروع بالقطاع المصرفي، وسوف  يتضمن البرنامج التعرف على طبيعة وخصائص المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر، ودور الجهاز المصرفي المصري في تنميتها، وشرح وتحليل العوامل الرئيسية لنجاحها. كما سوف يتعرف مديري الفروع على الأدوات والتقنيات الجديدة لتنمية محفظة اقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنوكهم.

 

إدارة علاقات عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 عدد الساعات: 20                                                                 

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج لتناول احتياجات السوق نظرا لحداثة إنشاء قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنوك مما يتطلب تدريب العاملين بهذا القطاع.

SME Banking Certificate

 Certificate Hours:  124

Certificate Description

The SME banking certificate will enable bankers to get acquainted with the whole package of effective applications to enhance success to finance for SME. Such program includes the essential parts of planning techniques, marketing philosophy and selecting the appropriate product development to fulfill the requirements of SME; with respect to international best practices for operations and risk management.

 

شهادة الائتمان والمخاطر للمصرفيين في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 194                                             

وصف الشهادة:

تم تصميم شهادة الائتمان والمخاطر للمصرفيين العاملين بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يتم تعريف المشاركين بكافة جوانب الائتمان المصرفي سواء على المدى القصير، المتوسط أو الطويل متضمنة التعرف على مفاهيم الائتمان المختلفة وكيفية اتخاذ قرار الائتمان من خلال التنبؤات وتحليل قائمة التدفقات النقدية بالإضافة الى شرح تقييمات مخاطر الائتمان المرتبطة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومناقشة كيفية إدارتها وتجنبها. فضلا عن تمكينهم من فهم دور إدارة المخاطر في المؤسسات المالية الحديثة واكسابهم نظرة عامة على الطرق المستخدمة لقياس مخاطر الائتمان والسوق والعمليات من خلال التطبيق لحالة دراسية حقيقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

التأهيل الناجح لأخصائي المشروعات متناهية الصغر

 عدد الساعات: 30                                              

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج من أجل زيادة المعارف وصقل مهارات أخصائي التمويل الأصغر نحو التعرف علي المبادئ الأساسية لنجاح التمويل متناهي الصغر. حيث يركز البرنامج على أهمية التعرف علي أفضل الممارسات للتمويل الأصغر، كما يهتم البرنامج بعرض دورة التمويل الفردي وإدارة المحفظة الناجحة، بالإضافة إلى دور أخصائي الائتمان في الترويج وتقليل مخاطر الائتمان مع الوضع في الاعتبار أهمية عرض أساليب التمويل المتنوعة وأهدافها وتقييم العميل والمنشاة. هذا إلي جانب اهتمام البرنامج بتعرف الأخصائيين بكافة بنود سياسات وإجراءات البنك والتركيز على استخدام الأساليب الحديثة في التسويق وخدمة العملاء.

 

حل المشكلات واتخاذ القرار لتمويل المشروعات متناهية الصغر

عدد الساعات:  12                                             

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج من أجل زيادة المهارات العلمية والعملية للعاملين بوحدات التمويل متناهي الصغر المتعلقة بأسس حل المشكلات واتخاذ القرار. هذا ويساهم ذلك البرنامج في تعريف المتدربين بخصائص الظواهر وتحديد أسباب المشكلات وبدائل الحلول لترتيبها طبقا للأولويات لاختيار أفضل وأنسب الحلول طبقاً لطبيعة المشكلة والعنصر الزمني لها لدعم وتنشيط تيسير التمويل المتناهي الصغر كمحور أساسي في منظومة التنمية المستدامة.

 

إدارة المتأخرات للمشروعات متناهية الصغر

 عدد الساعات: 12                                                        

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج خصيصاً من أجل تقديم أدوات تساعد على تنمية مهارات المصرفيين العاملين بوحدات التمويل متناهي الصغر واضعاً في الاعتبار أهمية إدارة المتأخرات وتسعير الفائدة. وذلك حتى يتسنى تأمين مستقبل ناجح للبنك وخفض مخاطر المتأخرات التي تؤثر على تسعير الفائدة وبالتالي تؤثر على استمرارية عمل البنوك في تقديم الخدمات التمويلية لقطاع الصناعات متناهية الصغر.

 

الاتصال الفعال للمشروعات متناهية الصغر

عدد الساعات: 12                                              

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج لكافة الموظفين العاملين بأقسام التجزئة المصرفية أو الموظفين المسئولين عن التعامل مع التمويل متناهي الصغر في البنوك والمؤسسات. هذا البرنامج يركز على زيادة المهارات العلمية والعملية لموظفي البنك نحو أسس وأهميه الاتصال الفعال، حيث يساعد المشاركين في التعرف علي عناصر ومعوقات الاتصال وأسس تلافيها. بالإضافة إلى رفع كفاءة الكوادر البشرية وتأهيل العاملين بوحدة التمويل المتناهي الصغر لأهمية تطوير مهارات الحوار والإقناع مع طبيعة العملاء المختلفة وذلك للمضي قدماً في تنشيط الخدمات المصرفية للمشروعات متناهية الصغر كمحور أساسي في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

الإدارة الناجحة لتمويل المشروعات متناهية الصغر

عدد الساعات: 8                                       

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج بهدف زيادة المهارات العلمية والعملية لمديري الفروع عامة والعاملين بوحدات التمويل متناهي الصغر خاصةً نحو التطبيق الأمثل لوظائف الإدارة الحديثة، حيث يركز البرنامج على أهمية التخطيط الجيد والبناء التنظيمي الفعال وإتباع أسس الإدارة الحديثة حيث الإشراف والتوجيه والمتابعة. كما يركز على أهمية تفويض السلطة لتيسير العملية الإدارية. هذا و يساعد البرنامج المتدربين في التعرف علي خصائص المدير الجيد والعمل كفريق لتحقيق أهداف البنك.

خدمات المساعدة الفنية للبنوك

تتضمن إنشاء عمليات متعلقة بالأعمال المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع البنية التحتية والأدوات اللازمة لتقديـم نوعية إقراض جيدة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

يتم توفير خدمات الاستشارات الفنية من خلال:

 

  • تدخلات قصيرة الأجل: لمعالجة مشاكل محددة تواجه وحدات موجودة خاصة بأعمال مصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (Down Scaling Model)

 

  • تدخلات طويلة الأجل: لمساعدة البنوك في إنشاء وحدات للأعمال مصرفية (Up Scaling Model).

بدأ المعهد المصرفي المصري الحصر الشامل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحت إشراف البنك المركزي المصري، حيث تم التعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز المسوح والتطبيقات الإحصائية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.  وقد تم إطلاق قاعدة بيانات في فبراير 2012 ليتم استخدامها من قبل جميع البنوك، تعزز فعالية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توافر المعلومات حول الجهات الفاعلة وإمكانيات التمويل لهذا القطاع

قامت وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببناء بوابة إلكترونية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من المعلومات حول صيرفة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبرامج التدريب والدراسات والبحوث فضلا عن بيانات تعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وقد أطلقت البوابة جنبا إلى جنب مع قاعدة بيانات لدعم المخططين البنوك وصناع القرار وكذلك جميع المهتمين بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة القطاع. (SMEs Portal)

عقد عدد من الندوات والمؤتمرات المتنوعة هدفها النقاش البناء وخلق حلول، بالإضافة إلى مشاركة الخبراء الدوليين الذين يتم معهم تبادل الخبرات العالمية على موضوعات ذات أهمية خاصة للقطاع المصرفي.

عقد اجتماعات لرؤساء وحدات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنوك بهدف خلق حوار مفتوح بين المصرفيين العاملين في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمصارف المصرية ومناقشة أهم القضايا على الساحة، حيث يتم عرض أفضل الممارسات الدولية والمستجدات المتصلة بالمشرعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع المصرفي وإمكانية تطبيقها بمصر

تخدم وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة قطاع البنوك وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف سد الفجوة بينهما. تقـدم وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة مجموعة من البرامج التدريبيـة والبحوث وخدمات المعونة الفنية وذلك بهدف تعزيز قدرة القطاع المصرفي بأكمله وكذلك رفع الوعي لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو متطلبات القطاع المصرفي والحوكمـة الجيدة.

الدراسات
تقوم وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتوسيع نطاق خدماتها لتتضمن إدارة المعرفة عن طريق الاستفادة من مختلف الدراسات والبحوث التطبيقية التي تعكس أفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى قصص النجاح والوضع الحالي للمشروعات الصغيرة والمتوسط في مصر.
  • دراسة تيسير التمويل : أشكال التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر (2010)

    و التي أجراها المعهد المصرفي المصري بالتعاون مع البرنامج المصري تنمية القطاع الخاص (GTZ) ومع PlaNet Finance

    أهداف الدراسة : إجراء التحقيق حول الصعوبات التي يدعي عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة مواجهتها في عملية الحصول على التمويل من البنوك.
  • دراسة مستقبل الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر (2012):
    أهداف الدراسة :
    تقييم التقدم في عملية تطوير الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، حيث أنها تساهم في النقاش الدائر حاليا حول الارتقاء بالخدمات المصرفية لتلك المشروعات.

41

.
البحوث التطبيقيـة
هي سلسلة من المطبوعات تتضمن مجموعة من المعلومات والبيانات عن الخبرات الناجحة المختلفة وعن تطبيق أفضل الممارسات في فروع متعددة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة على النطاق العالمي.
  • ·خبرة ماليزيا فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة

.

  • تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: التجربة الهندية

23

.

.

TOP