بهدف سد الفجوة بين البنوك والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تم إنشاء إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في عام 2009 بالتعاون مع الوكالة الكندية للتنمية الدولية وذلك في إطار اهتمام البنك المركزي المصري بتيسير الحصول على التمويل ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتسهيل عملية الحصول على التمويل وخلق بيئة تمكينيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. توفر الإدارة مجموعة من البرامج التدريبية وشهادات دولية في مجالات مختلفة. بالإضافة لمؤتمرات، ندوات، بحوث، بعثات التعليمية، وأنشطة في مجال ريادة الأعمال.

تقوم إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتقديم خدمات الدعم والمساعدة الفنية لإنشاء البنية التحتية والأدوات اللازمة المتعلقة بالأعمال المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتقديـم نوعية إقراض جيدة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. يتم توفير خدمات الاستشارات الفنية من خلال تدخلات قصيرة الأجل: لمعالجة مشاكل محددة تواجه وحدات موجودة خاصة بأعمال مصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (Down Scaling Model) وتدخلات طويلة الأجل: لمساعدة البنوك في إنشاء وحدات للأعمال مصرفية (Up Scaling Model)

بالإضافة اللي ذلك، بدأ المعهد المصرفي المصري الحصر الشامل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحت إشراف البنك المركزي المصري، حيث تم التعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز المسوح والتطبيقات الإحصائية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.  وقد تم إطلاق قاعدة بيانات في فبراير 2012 ليتم استخدامها من قبل جميع البنوك، تعزز فعالية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توافر المعلومات حول الجهات الفاعلة وإمكانيات التمويل لهذا القطاع. وقامت الادارة ببناء بوابة إلكترونية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من المعلومات حول صيرفة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبرامج التدريب والدراسات والبحوث فضلا عن بيانات تعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وقد أطلقت البوابة جنبا إلى جنب مع قاعدة بيانات لدعم المخططين البنوك وصناع القرار وكذلك جميع المهتمين بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة القطاع: http://sme.ebi.gov.eg/

يتم انعقاد ايضا اجتماعات لرؤساء وحدات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنوك بهدف خلق حوار مفتوح بين المصرفيين العاملين في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمصارف المصرية ومناقشة أهم القضايا على الساحة، حيث يتم عرض أفضل الممارسات الدولية والمستجدات المتصلة بالمشرعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع المصرفي وإمكانية تطبيقها بمصر. وتنظم الإدارة مجموعة من الزيارات الدولية للعاملين في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف تطوير مهارات العاملين بالقطاع والتعرف على التجارب العالمية

وفرت ادارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة مجموعه متنوعة من البرامج التدريبية المتخصصة في مجال ريادة الأعمال لتدريب أكثر من 4000 شاب من خلال أكثر من 160 جولة تدريبية بالتعاون مع شركاء ومبادرات استراتيجية مختلفة. وجدير بالذكر أن الوحدة توسعت في الاهتمام بمجال ريادة الأعمال بالتوجه نحو الشباب الذين لديهم رغبة وتوجه حقيقي لتحقيق النمو من خلال إقامة مشروعاتهم الخاصة وعملت على إصقال مهاراتهم وقدراتهم في مجال ريادة الأعمال. هدفنا من خلال أنشطتنا الحالية وخططنا المستقبلية اننا نفضل نبني ونطور مجال ريادة الأعمال في مصر.

..

الخدمات البنكية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمصرفيين

عدد الساعات: 20

وصف البرنامج: هذا البرنامج سوف يشرح أهمية الدخول (زيادة التطوير) في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للبنوك في مصر، بالإضافة إلى تعلم التقنيات الرئيسية (أفضل الممارسات الدولية) وعوامل النجاح التي تحقق أرباح في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأخيرا رسم خطة تنفيذية متضمنة تقنيات إدارة التغيير للمضي قدما في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تطوير المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 24

وصف البرنامج: يهدف هذا البرنامج إلى شرح عملية تطوير دورة المنتج وتعريف المشاركين على الأدوات المختلفة التي تستخدم في بناء مجموعة من المنتجات التنافسية. يحصل المشاركون أيضا على فرصة التعرف على طرق تحليل مصفوفة العلاقة بين العميل والمنتج الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك شرح عوامل نجاح أفضل الممارسات الدولية اللازمة للعمليات المصرفية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

التسويق وقنوات التوزيع للخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 24

وصف البرنامج: يهتم هذا البرنامج بتحديد الاحتياجات المختلفة من المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على الأسس العلمية لتسويق تلك المنتجات واهمية التعرف على السياسات والاجراءات الخاصة بالبنوك لتسويق المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما يتم تحديد عوامل النجاح وأفضل الممارسات الدولية للتمويل الناجح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

إدارة مخاطر المعاملات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 24

وصف البرنامج: سيعمل هذا البرنامج على تأهيل المصرفيين للتعرف على الأسباب الرئيسية للمخاطرة في معاملات المشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرفية، وكذلك الأدوات والعمليات والتنظيمات اللازمة لإدارة هذه المخاطر. يقوم البرنامج أيضا بتعريف المتدربين على عناصر النجاح وأفضل الممارسات الدولية اللازمة لفاعلية إدارة مخاطر التعاملات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

التخطيط الاستراتيجي للمعاملات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 24

وصف البرنامج: في هذا البرنامج سيكتسب المشاركون المعارف والمهارات الأساسية لإنشاء أو إصلاح سير الأعمال الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنوك والتي سيتم تحقيقها من خلال إعداد خطة استراتيجية وخطة عمل.

دور مديري الفروع في تنمية محفظة إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة – الوسائل والأدوات

عدد الساعات: 24

وصف البرنامج: تم تصميم هذا البرنامج لمديري الفروع بالقطاع المصرفي، وسوف يتضمن البرنامج التعرف على طبيعة وخصائص المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر، ودور الجهاز المصرفي المصري في تنميتها، وشرح وتحليل العوامل الرئيسية لنجاحها. كما سوف يتعرف مديري الفروع على الأدوات والتقنيات الجديدة لتنمية محفظة اقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنوكهم.

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 16

وصف البرنامج:يتم تعريف المشاركين في هذا البرنامج بدور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والتمويل المصرفي لهذه المشروعات. كما سيتدرب المشاركون على التعرف على المخاطر المرتبطة بإقراض هذه المشروعات وكيفية تقييمها والحد منها.

إدارة علاقات عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة

عدد الساعات: 20

وصف البرنامج:

تم تصميم هذا البرنامج لتناول احتياجات السوق نظرا لحداثة إنشاء قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنوك مما يتطلب تدريب العاملين بهذا القطاع.

التمويل بنظام الامتياز التجاري

عدد الساعات: 16

وصف البرنامج: تم تصميم البرنامج التدريبي بهدف تمكين المشاركين من اتخاذ قرارات رشيدة بشأن عملاء الامتياز التجاري من حيث تقييم المخاطر المالية وغير المالية من وجهة نظر البنك، بالإضافة إلى تمكين المشاركين من تحديد مؤشرات النجاح الرئيسية للامتياز التجاري ونطاق التمويل عالي المخاطر، كذلك تحديد الهيكل المالي للحد من المخاطر في البنك.

لبرنامج المتكامل للتمويل والخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  “التسويق وإدارة علاقات العملاء

عدد الساعات: 32

وصف البرنامج: تم تصميم هذا البرنامج لتناول احتياجات السوق نظرا لحداثة إنشاء قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنوك مما يتطلب تدريب العاملين بهذا القطاع، مع التركيز على الأسس العلمية لتسويق المنتجات واهمية التعرف على السياسات والاجراءات الخاصة بالبنوك لتسويق المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما يتم تحديد عوامل النجاح وأفضل الممارسات الدولية للتمويل الناجح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

الخدمات البنكية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمصرفيين – IDL

عدد ساعات البرنامج:20

وصف البرنامج: يشرح هذا البرنامج الأهمية الملحة للدخول (أو المزيد من التطوير) في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للبنوك في مصر، بالإضافة إلى تعلم التقنيات الرئيسية (أفضل الممارسات الدولية) وعوامل النجاح التي تحقق أرباح في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأخيرا رسم خطة تنفيذية متضمنة تقنيات إدارة التغيير للمضي قدما في القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

التسويق وقنوات التوزيع للخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة – IDL

عدد ساعات البرنامج:20

وصف البرنامج: يهتم هذا البرنامج بتحديد الاحتياجات المختلفة من المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على الأسس العلمية لتسويق تلك المنتجات واهمية التعرف على السياسات والاجراءات الخاصة بالبنوك لتسويق المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما يتم تحديد عوامل النجاح وأفضل الممارسات الدولية للتمويل الناجح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

SME Banking for Bankers – IDL

عدد ساعات البرنامج:20

وصف البرنامج:

This course will explain the compelling importance for entering (or further developing) SME banking for banks in Egypt; teach the key techniques and success factors (at international best practices) which are needed to make profits in SME banking; and map out an implementation plan, including change management techniques, for moving forward on SME banking.

Marketing and Delivery Channels for SME Banking – IDL

عدد ساعات البرنامج:20

وصف البرنامج:

This course has a fourfold purpose, which is to identify SME clients’ different needs, to determine how to market SME products and services; to acquaint with the procedures of delivering SME banking products and to identify the success factors and international best practices needed for effective SME banking. The course will also highlight the profile of an entrepreneur and the tools of SME client education.

تقوم وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتوسيع نطاق خدماتها لتتضمن إدارة المعرفة عن طريق الاستفادة من مختلف الدراسات والبحوث التطبيقية التي تعكس أفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى قصص النجاح والوضع الحالي للمشروعات الصغيرة والمتوسط في مصر.

 

الدراسات

دراسة تيسير التمويل : أشكال التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر (2010)

4

دراسة مستقبل الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر (2012):

1

البحوث التطبيقيـة

خبرة ماليزيا فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة

2

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: التجربة الهندية

3.

.

لمزيد من المعلومات، يمكنك التواصل معنا من خلال بريدنا الإلكتروني: SMEunit@ebi.gov.eg

.

TOP