إدارة خدمات التقييم

بدأ المعهد المصرفي المصري في تقديم خدمات التقييم في عام 2015م بهدف دعم وتطوير رأس المال البشري في القطاع المصرفي، تلتزم الإدارة بضمان أن تضيف خدماتها المتميزة وغير المنحازة قيمة للمؤسسات وموظفيها باستخدام أحدث أدوات التقييم والتكنولوجيا الحديثة مع مستوى متميز من الجودة والكفاءة المهنية.

توفر الإدارة للمؤسسات الأدوات المثالية لإدارة المواهب من خلال قياس الكفاءات الفنية / السلوكية للموظفين. حيث يمكننا مساعدة هذه المؤسسات على توظيف الأشخاص المناسبين، والتنبؤ بالأداء، والتعرف على الأفراد الموهوبين وتطويرهم، وكذلك بناء القادة.

يشرف على هذه العملية الدقيقة مجموعة من المُقيمّين المُدربَّين المحترفين والإداريين من ذوي الخبرة والمهارة داخل مكان مُجهز تجهيزاً ملائماً يسمح بفاعلية العملية التقييمية وكفاءتها من الناحية المهنية. من ناحية أخرى، تقدم عمليات التقييم حلولاً شاملة لتغطية الدورة المهنية للموظف، وكذلك وضع الخطط التنموية.

 

  •  

    ما يميزنا عن الآخرين

    • تطوير عملية التقييم النهائية لمؤسستك من خلال مقيمينا المحترفين المؤهلين تأهيلاً عالياً ومعتمد عالمياً.
    • الشراكة مع أبرز مزودي أدوات التقييم على مستوى العالم، ودعم المؤسسات في تحديد أبرز المواهب من الجيل القادم.
    • القياس الدقيق للمعرفة الفنية للعاملين في القطاع المصرفي والمالي من خلال بنك الاختبارات الوظيفية الشاملة وذلك لزيادة وعيهم الاستراتيجي.
    • توفير بيئة تقييم مهنية من خلال أحدث المرافق والمختبرات المصممة للمساهمة في تعلم وتطوير الأفراد.
    • لا تقتصر دور خدمات التقييم على الاختبارات فقط، بل يمتد دوره ليشمل خدماته في إرشاد البنوك الأعضاء نحو الطرق التنموية المختلفة وخلق حلول فعالة تركز على تطوير الأعمال، بحيث تقوم الإدارة باستخدام قياسات موضوعية موحدة، إضافة إلى مجموعة واسعة من أدوات تقييم القدرات لتتناسب مع الاحتياجات والمستويات المختلفة.

     

    الخدمات المُقدمة

    • التقييم من أجل التوظيف
    • التقييم من أجل الترقية
    • التقييم من أجل التطوير، ويتضمن ما يلي:
      • تحديد القادة المحتملين
      • تخطيط التعاقب الوظيفي
      • إدارة المواهب

     

    أدوات التقييم

    إن الهدف الذي نسعى إليه هو تحقيق احتياجات ورضا العميل، وبالتالي تتم دراسة هذه الاحتياجات بدقة قبل بدء المشروع، لضمان دقة وجودة أدواتنا وخدماتنا المقدمة وللتأكد من الوصول إلى النتائج المطلوبة مع مراعاة إمكانية إجراء خدمات التقييم باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية وفقاً وتفضيل العميل.

     

    التقييم الفني

    • مركز الاختبارات الفنية: بالتعاون مع خبراء المعهد المتخصصين في المجال المصرفي، نقوم بإجراء العديد من اختبارات المعلومات الفنية المصممة لقياس خبرات وكفاءات المرشحين للوظائف المعنية وكذلك تقييم المعرفة المصرفية التشغيلية والعامة التي تختلف وفقًا للدور الوظيفي سواء كان هذا الدور من الوظائف المصرفية أو الغير المصرفية، بالإضافة إلى اختبارات تقييم مستويات الإدارة العليا. أي تغطي هذه الاختبارات جميع المستويات الوظيفية بدءاً من الوظائف التخصصية وحتى الوظائف الإشرافية والتنفيذية العليا.
    • اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية: بالتعاون مع مقدمي الخدمات الرائدة في السوق. تقدم الإدارة اختبارات تقييم إجادة اللغة الإنجليزية التي تقيس مدى كفاءة المهارات الأساسية للغة وهم: (القراءة-الاستماع-التحدث-الكتابة) وهناك أيضًا فئتين مختلفتين لهذه الاختبارات تتحدد تبعاً وطبيعة أو هدف التقييم وهما: (اختبار اللغة الإنجليزية لتحديد المستوى العام، اختبار اللغة الإنجليزية المستخدمة في مجال إدارة الأعمال والمؤسسات) وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة تتميز بالمرونة والتكيف بناءً على المهارات المطلوبة للعملاء، بالإضافة إلى دقة وسرعة تسليم نتائج وتقارير هذه التقييمات.

     

    • اختبار المهارات الأساسية للحاسب الآلي: يتضمن هذا الاختبار تقييم المهارات الأساسية للحاسب الآلي، وذلك من خلال قيام المشارك بأداء بعض المهام المطلوبة عملياً باستخدام الحاسب الآلي، ومن خلال ذلك يتم تقييم مهارة المشارك في استخدام التطبيقات التالية:
    • معالجة النصوص (Microsoft Word).
    • الجداول الالكترونية (Microsoft Excel).
    • شرائح العرض (Microsoft PowerPoint).

     

     

    التقييم السلوكي

    • استبيان القياس النفسي: تستخدم الاختبارات السيكومترية كجزء من عملية التوظيف وهي وسيلة تساعد صناع القرار في قياس الصفات السلوكية ومدى ملاءمة المرشحين لوظيفة معينة، ويتم استخدام هذه الأدوات أيضاً في عمليات التوظيف ولأغراض التدريب لجعل تجارب الاختيار والمشاركة تسير بشكل أكثر مهنية وتستخدم أيضاً لقياس ذكاء المرشح ومهاراته وتقييم قدرته على العمل بدقة مع الآخرين ومعالجة المعلومات والتعامل مع الضغوط داخل بيئة العمل ونستخدم في ذلك الأدوات التالية:
    • تقييمات هوجان
    • هوجان 360°

     

    • اختبارات القدرات: يعد هذا الاختبار أداة لقياس قدرة الشخص لأداء وظيفة معينة وذلك من خلال قياس قدرة المشارك على تنفيذ مهام وظيفته من الناحية العددية ومدى فهمه للعلاقة بين المعلومات التي لها علاقة بالأرقام/ المعلومات الرقمية وكذلك يتضمن قياس مدى فهم المشارك وقدرته على تحليل المعلومات المرئية والقدرة على حل المشكلات باستخدام المنطق البصري. ونستخدم في ذلك:
    • تقييم هوجان للاستدلال على الأعمال (HRBI).
    • تقييمات القدرات التابعة للمعهد.

     

    • نماذج المحاكاة: هي مجموعة من التدريبات العملية التي يقوم بها المرشح بشكل فردي أو في مجموعة حيث يتم فحص المرشحين لتحديد مدى ملاءمتها لأنواع محددة من الوظائف وتستخدم هذه الطريقة في مجال علم النفس لمراقبة السلوك ووصفه وتفسيره والتنبؤ به وتصحيحه في بعض الأحيان وكذلك لتحديد نقاط القوة والضعف لدى المرشحين وتحديد مجالات التطوير اللازمة، وهذه التدريبات تتضمن ما يلي:
    • تمارين المشهد التمثيلي.
    • تمارين العرض التحليلي.
    • تمارين المناقشة الجماعية.
    • المقابلة الشخصية المبنية على الجدارات.

     

    شركائنا في النجاح

    من أهم انجازاتنا

     

    TOP